عازف الاوتار
اخى العزيز واختى العزيزه اتشرف بيكم احبائى اعضاء المنتدى الكرام لو مش عاوز تحتار سجل فى عازف الاوتار

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شوف هذا الجمال والمعنى الجميل
الأربعاء يونيو 18, 2014 10:09 am من طرف عازف الاوتار

» سبحان الله العظيم ولا اله الا الله
الأربعاء يونيو 18, 2014 10:07 am من طرف عازف الاوتار

» صوره الفاتحه فى تابلوه جميل
الأربعاء يونيو 18, 2014 10:04 am من طرف عازف الاوتار

» صور اسلاميه روعه فى غايه الجمال
الأربعاء يونيو 18, 2014 10:02 am من طرف عازف الاوتار

» افتراضي فيلم الرعب المخيف Wrong Turn 4 2011 نسخة DVDRip مترجم تحميل مباشر
الثلاثاء مارس 12, 2013 5:12 pm من طرف faress123

»  حصريا :: كليب مصطفى قمر :: هي 2010 :: جودة عاليه على اكثر من سيرفر
الخميس أكتوبر 11, 2012 10:33 pm من طرف عازف الاوتار

»  كليب راب باسم يوسف " انا اخوانجى كلامنجى " بجودة 1080p تحميل مباشر
الخميس أكتوبر 11, 2012 10:27 pm من طرف عازف الاوتار

»  كليب عمرو دياب - بناديك تعالى ديفيدى كواليتى
الخميس أكتوبر 11, 2012 10:24 pm من طرف عازف الاوتار

»  حصريا كليب غاده عبد الرازق ونهله ومى - حطه يابطه من فيلم بون سواريه ديفيدى كواليتى
الخميس أكتوبر 11, 2012 10:19 pm من طرف عازف الاوتار

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

~~~كافة المعلومات عن تجهيزات اجهزة الاستقبال~~

اذهب الى الأسفل

~~~كافة المعلومات عن تجهيزات اجهزة الاستقبال~~

مُساهمة من طرف عازف الاوتار في الأربعاء يوليو 20, 2011 7:25 am









[size=24]
[size=9]وصف الفيدهورن :-
[size=24]يتكون الفيدهورن الشائع الاستخدام من ثلاثة اقسام :
* القسم الاول : حلقات دائرية متحدة المركز تقوم بجمع الاشارات المنعكسة من سطح الطبق ..
* القسم الثانى : اسطوانة الفيدهورن والتى تعتبر ناقل الاشارة المجمعة الى وحدة الـ LNB ، وهذا القسم له تصميمان ..
الاول ذو اسطوانة قابلة للحركة ويعرف باسم Adjustable Scaler Rings وبالتالى يمكن ضبط وضع الاسطوانة بالنسبة للحلقات الدائرية ..
والنوع الاخر ذو اسطوانة ثابتة لاتتغير ..
وفى ايا من التصميمين تظل العلاقة التى تربط بين وضع الحلقة الدائرية
للفيدهورن وبين البعد البؤرى لقطر الطبق صحيحة ، وتتراوح بين 0.33 و0.45
حسب قطر وعمق طبق الاستقبال فكلما كان عمق التقعر للطبق اكبر يجب ان يكون
طول اسطوانة الفيدهورن اطول وذلك باضافة حلقة نحاسية فى فوهة الفيدهورن مع
ضبط موضعها على 0.36 فى تدريج الاسطوانة ..
* القسم الثالث : موتور السيرفو وهو يرتبط بموجه الاشارات (ابرة القطبية)
والذى يتحكم فى تمرير الاشارة حسب القطبية المطلوبة ويتصل موتور السيرفو
بالريسيفر من خلال 3 أسلاك ذات الوان قياسية
"احمر ويتصل بال 5 فولت - ابيض ويتصل ب PULSE - اسود ويتصل بالارضى" .


انواع الفيدهورن :-
هناك انواع مختلفة من الفيدهورن تبعا لنوع الاشارة المطلوب استقبالها اهمها سى باند وكيوباند .. هذه الانواع هي :
* فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات السى باند فقط ..
* فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات الحزمة كيوباند او وايدكيوباند ..
* النوع الاكثر شيوعا هو الفيدهورن الثنائى C,KU والذى يستقبل اشارات الحزمتين سى و كيوباند معا ..
* هناك انواع من الفيدهورن الثنائية لاستقبال اشارات حزمة واحدة مثل الفيدهورن الثنائى C,C
ويستخدم لتركيب عدد اثنين LNB احدهما للقطبية الافقية والاخر للقطبية الراسية ،
ولذلك لا يلزمه موتور سيرفو لتغيير القطبية ، ويستعمل هذا النوع فى الشبكات لاستقبال القنوات الفضائية باى من القطبتين بطبق واحد .



المفاضلة بين انواع الفيدهورن :-
من الطبيعى ان يحتار المشترى فى افضل الانواع التى يشتريها .. ولكن ذلك
يحدث فى اوروبا اما فى البلاد العربية ليس هناك اختيار واسع ..
حيث لا يتوافر فى السوق المصرى على سبيل المثال الا ماركتان للفيدهورن
الثنائى هما الشابارال (وهو الافضل عندما كان صناعة امريكية) والبانسات ..
اما الفيدهورن الاحادى فيزيد على هاتين الماركتين ماركة جاردنر .
ومع دخول عصر الرقمية اصبح تركيب الفيدهورن غير ذو اهمية حيث يتم تغيير
القطبية من الـ LNB الماجنتيك بالاضافة الى قرب نهاية عصر حزمة البث من
النوع سى باند .



ملاحظة هامة ..
يلجا البعض وذلك توفيرا للنفقات الى تركيب فيدهورن احادى للـ LNB الخاص
بالحزمة كيوباند وتركيب LNB سى باند على كوع وهذا يتسبب فى ضعف استقبال
القنوات ذات القطبية المختلفة ..
كما ان التركيب الخاطئ لموقع الفيدهورن حول محوره يتسبب فى عدم الاستفادة
الكبرى من وظائف الفيدهورن فنرى ان ضبط القطبية من خلال الريسيفر يختلف من
جهاز لاخر..
ومن الاعطال التى تصيب الفيدهورن عدم قدرتها على تغيير القطبية او تاخرها
فى عمل ذلك .. ويرجع السبب الى ربط "اكس" ابرة القطبية بشدة مما يقاوم حركة
الموتور فيصبح ثقيلا .. او عطب موتور السيرفو مما يستوجب تغييره بموتور
اخر .



رابعا : الموتور ( ذراع الحركة ) Actuator



الموتور من
[size=24]المكونات الاساسية للنظم المتحركة .. ويتسبب فى توقف حركة الطبق لابسط
الاسباب وقد تؤدى الى احتراق الفيوز او دائرة التغذية .. وقد يصل العطل الى
انحناء الذراع نفسه او توقف الطبق عند احد اطراف الآرك شرقا او غربا ..
وهناك نوعان من اذرع الحركة (الموتور) ..
النوع الاول : الموتور الراسى باحجام ومقاسات مختلفة - وهو الاكثر انتشارا وشيوعا -
النوع الثانى : موتور H/H ( من الافق الى الافق ) .. .


[s[/size]ize=9]الموتور الراسى :-[/size]
[size=24]عبارة عن عمود اسطوانى داخلى يتحرك راسيا داخل اسطوانة
ثابتة بواسطة موتور صغير يتغذى بجهد كهربائى قدره 36 فولت يستمدها من جهاز
الريسيفر .. وتقوم مجموعة التحميل Mount الخاصة بالطبق بتحويل الحركة
الراسية للاسطوانة الداخلية الى حركة شبه دائرية والتى ترسم مسار حركة
الطبق شرقا وغربا ..
هناك عدة مقاسات من الموتور الراسى تبدا من مقاس 8 بوصة ، 12 ، 18 ، 24 ،
36 بوصة لتتناسب مع حجم الطبق .. فالطبق قطر 90 سم لا يلزمه اكثر من 12
بوصة فى حين ان الطبق ذو قطر 240 سم يحتاج الى 24 بوصة .. وقد يحتاج طبق
240 سم الى موتور 36 بوصة لاعطائه مزيد من القوة واتساع الآرك وتفادى بعض
الاعطال .
ويتصل الموتور بجهاز الريسيفر من خلال اربعة اسلاك :
* الاول M1 والثانى M2 ووظيفتهما تغذية الموتور بالكهرباء فتتحرك الاسطوانة
الداخلية الى اسفل او اعلى مسببة دوران الطبق شرقا او غربا .
* السلك الثالث يتم توصيله بالارضى .
* السلك الرابع يتصل بالحساس Sensor وهو الذى يحسب عدد النبضات الكهربائية الواصلة للموتور حتى يتوقف عن الحركة حسب برمجة الجهاز .

[/size]
مشاكل الموتور الراسى :-
اكبر المشاكل التى يواجهها الموتور الراسى تكون بسبب اخطاء التركيب التى
تتسبب فى عدم دوران الطبق على آرك الاقمار او عدم رجوعه الى مواقع الاقمار
السابق تخزينها فى الريسيفر او تغيير فى قيمة الزاوية الراسية (Elevation)
واتجاه الجنوب الجغرافى ..
وهناك العديد من الاسباب مثل :-
* حركة غير محكمة لاسطوانة الذراع الداخلى بسب عدم وضع العدد الكافى من الصواميل او الورد فى اماكن التثبيت ..

* تآكل الاسطوانة الداخلية او الحلقة الداخلية للاسطوانة بسبب عدم استخدام كراسى التثبيت ..
* كما ان دخول المياه الى داخل الذراع بسبب تآكل العازل المطاطى بين
الاسطوانة الداخلية والخارجية للموتور من الاعطال التى تصيب الموتور ..
وهناك اعطال تصيب الموتور بسبب تجاوز الحد الشرقى او الغربى للموتور من
خلال الريسيفر ؛ حيث يوجد داخل الموتور ريشة تفصل الكهرباء عنه عند وصول
الموتور الى اقصى او ادنى ارتفاع له ، فاذا كانت الريشة قريبة فان مدى ذراع
حركة الموتور يكون اقل وكذلك اذا كانت الريشة بعيدة او مفقودة فان ذراع
الحركة يستمر الى ان يسقط الطبق عند احد اطراف نهاية الآرك .


الموتور H/H :-
[size=24]ويسمى ايضا المتور ذو الحركة القطبية لانه يحرك الطبق
بين القطبين او من الافق الشرقى الى الافق الغربى .. وهو يحقق مدى اوسع
لقوس الرؤية (الآرك) الذى يتحرك عليه الطبق من الشرق الى الغرب ويمكن
اعتبارها حركة نصف دائرية تساوى 180 درجة وهذا يعنى الوصول بالزاوية
الراسية للطبق الى صفر على طرفى نهاية الحركة وهو غير فعلى فى الحقيقة اذ
تصل الى 5 درجة فقط ..
يعمل موتور H/H بنظرية مختلفة عن الموتور الراسى اذ يعتمد فى حركته على
علبة من التروس .. كما ان هذا الموتور لا يتم تركيبه على اى طبق بل يلزمه
طبق مصنع خصيصا مع مجموعة حركة Mount يتيح تركيب الطبق على هذا الموتور .

[/size]
ملاحظة هامة :-
هناك العديد من التصميمات الجديدة التى ظهرت فى اوروبا تتيح تحويل الموتور الراسى ليقوم بتحريك الطبق من الافق للافق .


خامسا : الاسـلاك او الكابلات



من مكونات انظمة استقبال القنوات الفضائية الاساسية الاسلاك الاتية :-
* سلك شيلد ( RG6 ) وهو السلك الواصل من الـ LNB الى مدخل الريسيفر ..
* سلك الموتور وهو 4 طرف ..
* سلك الفيدهورن وهو 3 طرف ..
وعادة ما يكون سلك الموتور وسلك الفيدهورن فى كابل واحد يحتوى على 7 اسلاك
مفردة .. ولكن مع النظام الرقمى لا يحتاج النظام الا الى سلك الشيلد وسلك
الموتور فقط .


سادسا : اجهزة الاستقبال


[/size]

  • وهى
    اجهزة الريسيفر او الديكودر سواء بالنظام التماثلى (الانالوج) او الرقمى
    (الديجيتال) .. وهناك تصنيف اساسى لاجهزة استقبال القنوات الفضائية على
    النحو التالى :-

  1. اجهزة استقبال بنظام الانالوج :-
    تنقسم هذه الاجهزة الى نوعين هما :-
    * اجهزة استقبال ثابتة ** اجهزة استقبال متحركة
    والاختلاف بينهما يكمن فى وجود موجه اطباق Positioner وذلك لتحريك الاطباق لاستقبال القنوات الفضائية من اقمار متعددة ..
    ويوجد ايضا موجه اطباق منفصلا يباع فى الاسواق يتم توصيله باجهزة الاستقبال الثابتة ..
    ومن اشهر انواع اجهزة الاستقبال الثابتة : بنجامين 3500 و وينرسات 900 و ايكوستار 200 ..
    ومن اشهر انواع اجهزة الاستقبال المتحركة : بنجامين 6000 بلاس و دريك 300 و شابارال و ايكوستار ال تى 7800 و وينرسات 903 .
  2. اجهزة الديكودر بنظام الانالوج :-
    وهذه الاجهزة يتم توصيلها بجهاز الاستقبال لفك القناة المشفرة ولا تقوم
    بالاستقبال الفضائى نفسه ولكن تاخذ الاشارة من الريسيفر ليتم فك الشفرة ثم
    ترسل الاشارة الى التليفزيون ..
    ومن اشهر انواع الديكودر بالنظام التماثلى ديكودر D2Mac الخاص بقناة ايروتيكا .

  1. اجهزة الريسيفر بالنظام الرقمى :-
    وهى اجهزة استقبال القنوات الفضائية بالنظام الرقمى
    المفتوح Free-To-Air اى لا تستقبل القنوات الرقمية المشفرة التى من المحتمل
    الاشتراك فيها .. كما لا يمكن توصيلها بجهاز فك شفرة ..
    وهذه الاجهزة من النوع الثابت اى لا تقوم بتحريك الاطباق الى الاقمار
    المختلفة لذلك يتم توصيل موجه اطباق خارجى Positioner لمن يرغب فى استقبال
    القنوات الرقمية المفتوحة من اكثر من قمر صناعى ..
    ومن اشهر انواع الريسيفر الرقمى بنجامين 6000 الرقمى و سكاى سات و جاما .

  1. اجهزة الديكودر بالنظام الرقمى :-
    وهى تقوم بنفس وظيفة الريسيفر الرقمى بالاضافة الى
    امكانية استقبال القنوات المشفرة ومشاهدتها بعد الاشتراك بها طبعا ..
    والديكودر الرقمى ينقسم الى اكثر من نوع ::-
    * ديكودر رقمى خاص بقناة معينة مثل ديكودر اوربيت ولكنه لا يستقبل القنوات الرقمية المفتوحة .

    * ديكودر رقمى خاص بنظام تشفير ايرديتو فقط وهو يستقبل القنوات
    الرقمية المفتوحة والقنوات الرقمية المشفرة بنظام ايرديتو فقط .. مثل
    ديكودر نوكيا 9200 و جالاكسيز600 و صن مون ستار و بانسات .. الخ .
    * ديكودر رقمى خاص بنظام تشفير فيااكسيس مثل ديكودر نوكيا 9500 .
    * ديكودر رقمى بسطح مشترك Common Interface

  1. اجهزة الريسيفر بالنظامين التماثلى والرقمى :-[size=24]

    1. وهى اجهزة ريسيفر تستقبل القنوات الفضائية بنظام
      الانالوج والرقمى المفتوح مثل ايكوستار2000 وايضا اجهزة ديكودر بالنظام
      الرقمى لاستقبال القنوات الرقمية المفتوحة والمشفرة باكثر من نظام تشفيرى
      واحد Common Interface بالاضافة الى استقبال القنوات التماثلية مثل
      ايكوستار3000 .


لاتنسو الردود
[/size]









[/size]
avatar
عازف الاوتار
Admin

عدد المساهمات : 2234
نقاط : 6699
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 53
الموقع : http://azef.rigala.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://azef.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى